عيادة علاج اضطراب ما بعد الصدمة في دبي وأبو ظبي | مجموعة بريوري

قد يكون من الصعب التعامل مع الصدمة ويمكن أن تسبب لك الفوضى في العديد من المناحي المختلفة في حياتك. وعلى الرغم من ذلك، ليس عليك أن تعاني من الصدمة أو اضطراب ما بعد الصدمة (PTSD)؛ فالمساعدة التي يقدمها الخبراء متوفرة ويمكنك أن تتعافى من الصدمة بشكل كامل ومستدام.

في مراكز برايوري ويل بيينج في كل من أبو ظبي ودبي، يدرك الأخصائيون النفسيون والأطباء النفسيون المؤهلون تأهيلا عاليا لدينا أن الجميع لن يتفاعلوا مع نفس الحدث بنفس الطريقة، وأن الصدمة تؤثر على الأشخاص بأشكال مختلفة. ولهذا السبب نحن ملتزمون بتقديم علاج شخصي للمرضى الخارجيين، مما يساعدك على مواجهة الأعراض والمصدر الفريد للصدمة التي تعاني منها.

ليس عليك أن تعاني من الصدمة في صمت - يمكننا مساعدتك في العودة إلى المسار الصحيح.

علاج الصدمة للمرضى الخارجيين في كل من دبي وأبو ظبي

تقدم مراكز الرفاهية التابعة لنا في كل من دبي وأبو ظبي علاجًا شاملاً للصدمة يتميز بالمرونة للمرضى الخارجيين. ويتمثل هدفنا في تمكينك من استعادة السيطرة على حياتك وتحقيق الرفاهية العقلية الإيجابية.

توفر خدمة علاج الصدمة للمرضى الخارجيين ما يلي:

  • ساعات عمل لتقديم المشورة تتميز بالمرونة والملائمة تتناسب مع عملك والالتزامات الأخرى
  • الوصول السريع إلى علاج عالي الجودة
  • السرية التامة وحسن التقدير
  • العلاج على يد خبراء مهرة
  • العلاج عبر الإنترنت

في مراكز برايوري ويل بيينج في كل من أبو ظبي ودبي، يمكننا مساعدتك على تعلم استراتيجيات فعالة للتعامل مع الصدمة التي تتعرض لها، ويمكننا كذلك مساعدتك في حل أي مشاكل كامنة قد تتسبب في تفاقم الأمور لديك.

علاج الصدمة المتخصص في كل من دبي وأبو ظبي

يتمتع الأخصائيون النفسيون والأطباء النفسيون لدينا بخبرة كبيرة في علاج الصدمات ويمكنهم استخدام خطط علاج مخصصة. ففي مراكز برايوري ويل بيينج في كل من أبو ظبي ودبي نستخدم نموذجًا مثبتاً لعلاج الصدمة. ويهدف ذلك إلى استقرار العواطف والأعراض لديك قبل معالجة المصدر الأصلي للصدمة. وسنعلمك كذلك المهارات التي تحتاجها لأداء الوظائف بفعالية في حياتك اليومية.

تتمثل المجالات الرئيسية الثلاثة لبرنامج علاج الصدمة المتخصص لدينا فيما يلي:

  1. الاستقرار: في بداية علاج الصدمة، سيقوم خبراؤنا بمعالجة أعراض الصدمة (مثل الاكتئاب والقلق ونوبات الهلع) كخطوة أولى. وقد تحتاج هذه المشكلات إلى العلاج الخاص بها للتأكد من استقرار حالتك. وعندها فقط يمكن معالجة مصدر الصدمة التي تعرضت لها.
  2. معالجة الذكريات المؤلمة: يتضمن ذلك معالجة ذكريات الصدمة لمحاولة تقليل المشاعر السلبية التي تشعر بها. ويتم ذلك عادةً باستخدام ثلاثة علاجات قائمة على الأدلة وهي: إزالة التحسس وإعادة المعالجة عن طريق حركة العين (EMDR)، والعلاج السلوكي المعرفي الذي يركز على الصدمات (CBT) والعلاج النفسي الديناميكي النفسي.
  3. إعادة الاتصال بالعالم: تساعدك هذه الخطوة على إعادة الاتصال بحياتك اليومية وعملك وعلاقاتك.

ما هي الصدمة؟

يمكن تعريف الصدمة بأنها المشاعر الحادة التي نشعر بها استجابة لحدث أو سلسلة من الأحداث المؤلمة للغاية. وقد تشمل الأحداث الصادمة ما يلي:

  • الوقوع ضحية سوء المعاملة أو العنف أو الإهمال
  • التورط في حادث (مثل حادث سيارة)
  • التورط في أحداث كارثية (أحداث طبيعية مثل الزلازل أو أحداث من صنع الإنسان مثل الحرب/ الإرهاب)
  • الإصابة الجسدية (مثل بتر الأطراف والإعاقة)
  • الإصابة بمرض عضال
  • الفجيعة

من الممكن أن تؤدي الصدمات النفسية المستمرة إلى اضطراب ما بعد الصدمة (PTSD)، وهو اضطراب قلق خطير يأتي مع العديد من الأعراض المختلفة بما في ذلك ذكريات الماضي المتعلقة بالحدث ورؤية الكوابيس والشعور بالدهشة بسهولة.

ما هي علامات وأعراض الصدمة؟

يعاني بعض الأشخاص من أعراض الصدمة بعد الحدث الصادم على الفور، ولكن بالنسبة للآخرين، قد تستغرق الأعراض أسابيع أو شهورًا أو حتى سنوات حتى تظهر. ومن الممكن أن تؤدي الآثار طويلة الأمد للصدمة إلى حدوث اضطراب ما بعد الصدمة، والذي يمكن تعريفه على أنه اضطراب القلق طويل الأمد. وتشمل العلامات والأعراض الأكثر شيوعًا لاضطراب ما بعد الصدمة ما يلي:

أعراض فرط التوتر:

  • فرط اليقظة (البقاء في حالة تأهب دائم)
  • احتداد السمع (عدم القدرة على تحمل الضوضاء العالية)
  • الإصابة بالدهشة بسهولة
  • التهيج والإصابة بنوبات الغضب
  • البكاء
  • مشاكل النوم بما في ذلك الأرق
  • نوبات الهلع

عودة مواجهة الأعراض:

  • التعرض لكوابيس حية واسترجاع الأحداث الصادمة
  • الأعراض الجسدية الشديدة عند حدوث استرجاع للأحداث الصادمة، مثل زيادة معدل ضربات القلب وصعوبة التنفس والتعرق
  • الإحساس بالضيق عند تذكيرك بالحدث الصادم

أعراض التجنب:

  • تجنب الأنشطة التي يمكن أن تثير ذكريات الحدث الصادم
  • تجنب التعامل مع المشاعر المؤلمة مثل الحزن
  • ضعف التركيز
  • فقدان الاهتمام بالهوايات أو الأنشطة التي كنت تستمتع بها من قبل
  • الشعور باليأس
  • الشعور "بالخدر" عاطفيًا

ما هي الآثار طويلة المدى للصدمة؟

بدون علاج متخصص، يمكن أن تؤدي الصدمة واضطراب ما بعد الصدمة إلى مجموعة من المشكلات طويلة المدى مثل:

  • الاكتئاب
  • القلق
  • تعاطي المخدرات
  • العزلة والانسحاب الاجتماعي
  • مشاكل في العلاقات والعمل
  • إيذاء النفس
  • الأفكار والدوافع الانتحارية

هل هناك بعض الأشخاص أكثر عرضة لخطر الإصابة بصدمة بعد حدث مؤلم؟

تؤثر الصدمة على الأشخاص بشكل مختلف، والحدث الذي يجده شخص ما مؤلمًا قد لا يكون مؤلمًا بالنسبة لشخص آخر. وكذلك، بالنسبة للأشخاص الذين يمرون بنفس الأحداث المؤلمة، قد يصاب البعض باضطراب ما بعد الصدمة والبعض الآخر قد لا يصاب به. وتشمل بعض العوامل التي قد تفسر هذا الاختلاف ما يلي:

عوامل الخطر المرتبطة بالصدمة

تظهر الأبحاث أن الأشخاص قد يكونون أكثر عرضة للإصابة باضطراب ما بعد الصدمة بعد حدث صادم في الحالات التالية:

  • المعاناة من مشاكل نفسية في الماضي
  • المعاناة حاليًا من مشكلة تتعلق بالصحة العقلية
  • نقص الدعم الاجتماعي بعد التعرض للحدث الصادم

رد الفعل المبالغ فيه للبقاء على قيد الحياة

يقوم الأشخاص الذين يمرون بحدث صادم بخلق تفاعلات توتر طبيعية تساعدهم على التأقلم وحماية الجسم من الصدمة. وعلى الرغم من ذلك، تظهر الأبحاث أن الأشخاص الذين يعانون من اضطراب ما بعد الصدمة بعد الحدث، قد يكون لديهم نوع مبالغ فيه من رد الفعل.

ربما يكون ذلك هو السبب في مرورهم بذكريات الماضي والكوابيس والقلق حيث أن أجسامهم تسير في طريقها لمسافة طويلة في محاولة للاستعداد لأي صدمة مستقبلية، وتصبح "عالقة" في هذه الحالة من القلق الشديد.

مستويات عالية من الأدرينالين

تظهر الدراسات أيضًا أن الأشخاص الذين يعانون من اضطراب ما بعد الصدمة يميلون إلى أن يكون لديهم مستوى مرتفع بشكل غير عادي من هرمون التوتر، الأدرينالين، في أجسامهم. وهذا ما يجعلك تشعر بقلق شديد لأن هذا الهرمون يبقي جسمك في حالة "القتال أو الهروب". وهذا يعني أن جسمك يستمر في إنتاج الأدرينالين، حتى عندما لا يكون هناك خطر واضح.

تغييرات في الدماغ

تُظهر فحوصات الدماغ للأشخاص المصابين باضطراب ما بعد الصدمة أن أجزاء الدماغ المشاركة في المعالجة العاطفية قد تكون مختلفة عن الأشخاص الذين لا يعانون من اضطراب ما بعد الصدمة. كما أن منطقة الحُصين في الدماغ (التي تخزن الذكريات وتتحكم في العواطف) تبدو أصغر لدى الأشخاص المصابين باضطراب ما بعد الصدمة. وقد يساعد ذلك في تفسير سبب معاناة الأشخاص الذين يعانون من اضطراب ما بعد الصدمة من القلق واستعادة ذكريات الصدمة بشكل مستمر، لأن هذا الأمر لا تتم معالجته بشكل صحيح.

"يمكن أن تكون آثار الصدمة على الشخص مدمرة. وتعتبر الطريقة الأكثر فعالية لعلاج الصدمة هي معالجة العواطف في بيئة مهنية وآمنة والتي توفرها خدمة علاج الصدمة في مركز برايوري". الدكتور وليد عبد الحميد، استشاري الطب النفسي بمركز بريوري ويلبيينج دبي .

أين يمكن الحصول على المساعدة في حالات الإصابة بالصدمة في كل من دبي وأبو ظبي

يقدم مركز برايوري خدمة علاج الصدمة في دولة الإمارات العربية المتحدة منذ عام 2017 في عيادتنا المتخصصة في دبي، وقد افتتحنا مؤخرًا مركز ويل بيينج الثاني في أبو ظبي. ونقدم حالياً الدعم لعلاج الصدمة في كل من دبي وأبو ظبي في المواقع التالية:

علاج الصدمة في دبي

سيتي ووك في دبي
شارع النزهة
مبنى 19

علاج الصدمة في أبو ظبي

البطين
أبو ظبي
الإمارات العربية المتحدة

يمكن علاج اضطراب ما بعد الصدمة من قبل الطبيب النفسي المتخصص والأخصائي النفسي والمعالجين الموجودين في عيادات برايوري. اتصل اليوم لبدء الحديث حول الطريقة التي يمكننا من خلالها إعادتك إلى المسار الصحيح.

.لمزيد من المعلومات يُرجى الاتصال على الرقم  (+971) 4 385 4493 أو تقديم استمارة الاستفسار في سرية تامة وسنوافيكم بالتفاص المتعلقة بكافة سبل العلاج المُتبعة لدينا ونُقدم لكم المُساعدة اللازمة لإدارة صحتكم العقلية وقتما تشاؤون.

PTSD Treatment Clinic Dubai and Abu Dhabi | Aspris Healthcare UAE

What is trauma?

Trauma can be difficult to cope with and can wreak havoc in lots of different areas of your life. However, you don’t have to struggle with trauma or Post Traumatic Stress Disorder (PTSD); expert help is available and it’s possible for you to make a full and lasting recovery.

At Aspris Wellbeing Centres in Abu Dhabi and Dubai, our highly qualified psychiatrists and psychologists recognise that not everyone will react to the same event in the same way, and trauma affects people differently. That’s why we’re committed to providing personalised outpatient treatment, helping you address your symptoms and the unique source of your trauma.

You don’t have to suffer in silence with trauma – we can help you get back on track.

Outpatient trauma treatment in Dubai and Abu Dhabi

Our Wellbeing cCntres in Dubai and Abu Dhabi deliver comprehensive trauma treatment on a flexible outpatient basis. Our aim is to enable you to regain control of your life and achieve positive mental wellbeing.

Outpatient treatment for trauma ensures:

  • Flexible and convenient consulting hours, which fit in with your work and other commitments
  • Fast access to high quality therapy
  • Complete confidentiality and discretion
  • Treatment from skilled experts
  • Online therapy

At our Aspris Wellbeing Centres in Abu Dhabi and Dubai, we can help you to learn effective strategies to cope with your trauma, and also help you resolve any underlying problems which could be making things worse for you.

Specialist trauma treatment in Dubai and Abu Dhabi

Our psychiatrists and psychologists have lots of experience in treating trauma and can use bespoke treatment plans. At our Aspris Wellbeing Centres in Abu Dhabi and Dubai, we use a well-established trauma treatment model. This aims to stabilise your emotions and symptoms before addressing the original source of your trauma. We will also teach you the skills you need to function effectively in your day-to-day life.

The three main areas of our specialist trauma programme are:

  1. Stabilisation: at the start of trauma treatment, our experts will address the symptoms of your trauma (such as depression, anxiety and panic attacks) as a first step. These issues may need their own treatment to make sure you’re stable. Only then can the source of your trauma be addressed.
  2. Processing traumatic memories: this involves processing the memories of the trauma in order to try and lessen the negative emotions you’re feeling. This is usually done using three evidence-based therapies: eye movement desensitisation and re-processing (EMDR), trauma-focused cognitive behavioural therapy (CBT) and psychodynamic psychotherapy.
  3. Reconnecting with the world: this step helps you to reconnect with your everyday life, work and relationships.

What is trauma?

Trauma can be defined as the intense emotions that we feel in response to an extremely distressing event or series of events. Traumatic events may include:

  • Being the victim of abuse, violence or neglect
  • Being involved in an accident (e.g. a car accident)
  • Being involved in catastrophic events (natural events such as earthquakes or man-made events such as war/terrorism)
  • Physical injury (e.g. amputations, disability)
  • Terminal illness
  • Bereavement

Ongoing psychological trauma can lead to post-traumatic stress disorder (PTSD), which is a serious anxiety disorder that comes with lots of different symptoms including flashbacks of the event, vivid nightmares and being easily startled.

What are the signs and symptoms of trauma?

Some people experience the symptoms of trauma straightaway after the traumatic event, but for others, symptoms can take weeks, months or even years to show. The long-lasting effects of trauma can lead to PTSD, which can be defined as a long-term anxiety disorder. The most common signs and symptoms of PTSD include:

Hyperarousal symptoms:

  • Hypervigilance (being on constant alert)
  • Hyperacusis (being unable to tolerate loud noises)
  • Being easily startled
  • Irritability and angry outbursts
  • Tearfulness
  • Sleep problems, including insomnia
  • Panic attacks

Re-experiencing symptoms:

  • Vivid nightmares and flashbacks of the traumatic event
  • Intense physical symptoms when you’re having a flashback e.g. increased heart rate, breathing difficulties, sweating
  • Experiencing distress when you’re reminded of the traumatic event

Avoidance symptoms:

  • Avoiding activities that could trigger memories of the traumatic event
  • Avoiding dealing with painful emotions such as grief
  • Poor concentration
  • Losing interest in hobbies or activities that you once enjoyed
  • Feeling hopeless
  • Feeling emotionally ‘numb’

What are the long-term effects of trauma?

Without expert treatment, trauma and PTSD can lead to a range of long-term problems including:

  • Depression
  • Anxiety
  • Substance abuse
  • Social withdrawal and isolation
  • Relationship and work problems
  • Self-harm
  • Suicidal thoughts and impulses

Are some people more at risk of struggling with trauma after a distressing event?

Trauma affects people differently and an event that one person finds traumatic may not be traumatic for someone else. Similarly, for people who go through the same traumatic events, some may develop PTSD and others might not. Some of the factors which may explain this difference include:

Risk factors for trauma

Research shows that people may be more at risk of developing PTSD after a traumatic event if they:

  • Have experienced mental health problems in the past
  • Are currently struggling with a mental health problem
  • Have a lack of social support following the traumatic event

Exaggerated survival response

People who go through a traumatic event will develop natural stress reactions that help them to cope and protect the body from shock. However, research shows that people who go on to struggle with PTSD after the event, may have an exaggerated version of this survival response.

This may be what causes them to experience flashbacks, nightmares and anxiety as their body is going into overdrive trying to prepare them for any future trauma, and becomes ‘stuck’ in this highly anxious state.

High adrenaline levels

Studies also show that people with PTSD tend to have an unusually high level of the stress hormone, adrenaline, in their body. This is what causes you to feel highly anxious because it keeps your body in the ‘fight or flight’ mode. This means your body carries on producing adrenaline, even when there is no obvious danger.

Changes in the brain

Brain scans of people with PTSD show that the parts of your brain involved in emotional processing may be different than in people who don’t have PTSD. The hippocampus area of the brain (which stores memories and controls emotions) appears to be smaller in people who have PTSD. This might help to explain why people with PTSD experience anxiety and constantly relive the traumatic memory, because this isn’t being properly processed.

 “The effects of trauma on a person can be devastating. The most effective way of treating trauma is by processing emotions in a professional, safe environment that the Aspris trauma service provides.” – Dr Walid Abdul-Hamid, Consultant Psychiatrist and Clinical Director.

Where to get help for trauma in Dubai and Abu Dhabi

Aspris have been treating trauma in the UAE since 2017. We offer support for trauma in Dubai and Abu Dhabi, at the following locations:

Trauma therapy in Dubai

Aspris Wellbeing Centre Dubai
Dubai City Walk, Al Nuzha Street
Building 19

Trauma treatment in Abu Dhabi

Aspris Wellbeing Centre Abu Dhabi
King Abdullah Bin Abdulaziz Al Saud Street
Al Bateen

Post-Traumatic Stress Disorder, can be treated by the specialist psychiatrist, psychologist and therapists at the Aspris Healthcare Clinics.  Call today to start the conversation on how we can get you back on track.

For further information call today on: (+971) 4 385 4493 (Dubai) / (+971) 2 651 8111 (Abu Dhabi) or submit an enquiry form in confidence. We will provide you with details on all our treatments and offer help on how to manage your mental health at a time that suits you.