في أسبريس، نقدم مجموعة شاملة من التقييمات عالية الجودة للصحة النفسية للأطفال، بناءً على منهجيات مثبتة في المملكة المتحدة. حيث تم تصميم تقييماتنا لتقديم فهم عميق للتطور الإدراكي والعاطفي والسلوكي لكل طفل. نحن نستخدم أدوات معترف بها عالميًا، بما في ذلك:
القدرات الفكرية:
- مقياس وكسلر لذكاء الأطفال في سن ما قبل المدرسة والابتدائية – الإصدار الرابع في المملكة المتحدة (WPPSI-IV UK): وهو مقياس مبتكر وموثوق وصالح لقياس التطور الإدراكي للأطفال الصغار. يتكون هذا الاختبار من عدد من المهام القصيرة التي تُنظم لقياس جوانب مختلفة من القدرة الفكرية. توفر النتائج صورة عن نقاط القوة الإدراكية للطفل ومجالات الضعف.
- الفئة العمرية: من 2 سنوات و6 أشهر إلى 7 سنوات و7 أشهر.
- مقياس وكسلر لذكاء الأطفال – الإصدار الخامس (WISC-V): إن مقياس وكسلر لذكاء الأطفال – الإصدار الخامس هو اختبار ذكاء يقيس القدرة الإدراكية للطفل وخمسة مجالات معرفية تؤثر على الأداء. يتكون الاختبار من عدد من المهام القصيرة التي تُنظم لقياس جوانب مختلفة من القدرة الفكرية. توفر النتائج صورة عن نقاط القوة الإدراكية للطفل ومجالات الضعف في مجالات مثل الفهم اللفظي، الإدراك البصري المكاني، والاستدلال السائل، والذاكرة العاملة، وسرعة المعالجة. كما ينتج عن الاختبار درجة معدل الذكاء العام (FSIQ)، التي تعتبر أفضل مؤشر على القدرات الإدراكية العامة للطفل.
- الفئة العمرية: من 7 إلى 16 عامًا.
- مقياس وكسلر لذكاء البالغين – الإصدار الرابع (WAIS-IV): يعد مقياس وكسلر لذكاء البالغين – الإصدار الرابع (WAIS-IV) الأكثر تقدمًا وانتشارًا لقياس القدرة الإدراكية والفكرية لدى البالغين. يوفر مقياسًا متقدمًا للقدرة الإدراكية لدى البالغين، وينتج عنه معدل الذكاء العام (FSIQ) الذي يعتبر أفضل مؤشر على القدرات الفكرية العامة للفرد.
- الفئة العمرية: 16 عامًا فما فوق.
- فينلاند: مقياس السلوك التكيفي فينلاند هو أداة تقييم معيارية تستخدم المقابلات شبه المنظمة لقياس السلوك التكيفي ودعم تشخيص الإعاقات الفكرية والنمائية، التوحد، وتأخيرات التطور. يمكن استخدامه لتحديد الأهلية أو التأهل للخدمات الخاصة وبرامج التدخل وتتبع وتسجيل التقدم.
- الفئة العمرية: 3 سنوات فما فوق.
القدرات الأكاديمية:
- اختبار وكسلر للتحصيل الفردي – الإصدار الثالث (WIAT-III): اختبار وكسلر للتحصيل الفردي – الإصدار الثالث هو اختبار فردي يقيس المهارات الأساسية والشاملة في القراءة، الكتابة، والرياضيات. يقدم WIAT-III تقييمًا موثوقًا للتحصيل في مجالات القراءة واللغة والرياضيات في اختبار واحد. يتضمن الاختبار 16 اختبارًا فرعيًا تقيس مهارات الاستماع، التحدث، القراءة، الكتابة، والرياضيات.
- الفئة العمرية: من 4 سنوات إلى 25 سنة و11 شهرًا.
الوظائف التنفيذية:
- NEPSY الإصدار الثاني (NEPSY-II): تقدم نتائج NEPSY-II معلومات متعلقة بالانتباه والوظائف التنفيذية، اللغة والتواصل، الوظيفة الحركية الحسية، الوظيفة البصرية المكانية، والتعلم والذاكرة لدى الأطفال حتى 16 عامًا.
- الفئة العمرية: من 5 إلى 16 عامًا.
- اختبار التحفيز RAN/RAS: تقيس اختبارات RAN وRAS قدرة الفرد على التعرف على الرمز البصري مثل الحرف أو اللون وتسميته بسرعة ودقة. هذه الاختبارات إضافة مهمة لأي بطارية توقعات أو تشخيص للغة الشفهية والمكتوبة من سن خمس سنوات إلى مرحلة البلوغ.
- الجدول التشخيصي لمراقبة التوحد (ADOS) :
- ADOS-2 هو تقييم شبه منظم للتواصل، والتفاعل الاجتماعي، واللعب (أو الاستخدام التخييلي للمواد) للأفراد المشتبه في إصابتهم بالتوحد أو اضطرابات النمو المتفشية الأخرى. يتكون ADOS من أنشطة موحدة تتيح للمقيم مراقبة حدوث أو عدم حدوث السلوكيات التي تم تحديدها على أنها مهمة لتشخيص التوحد والاضطرابات النمائية المتفشية الأخرى عبر المستويات التطورية والأعمار الزمنية المختلفة. يوفر ADOS فترة مراقبة يتم خلالها تقديم العديد من الفرص للفرد الذي يتم تقييمه لإظهار السلوكيات ذات الأهمية في تشخيص التوحد من خلال "ضغوط" معيارية للتواصل والتفاعل الاجتماعي. تشير "الضغوط" إلى مواقف اجتماعية مخطط لها مسبقًا حيث تم تحديد أن سلوكًا من نوع معين من المحتمل أن يظهر.
- الفئة العمرية: من 1 سنة إلى البلوغ.
- المقابلة التشخيصية للتوحد – الإصدار المنقح (ADIR) : المقابلة التشخيصية للتوحد – الإصدار المنقح (ADI-R) هي مقابلة تشخيصية شبه منظمة تُستخدم مع الآباء أو مقدمي الرعاية للأفراد المصابين باضطراب طيف التوحد (ASD). يمكن استخدامها لتقييم الأطفال والبالغين على حد سواء.
- الفئة العمرية: من 2 سنة إلى البلوغ.
الذاكرة:
مقياس وكسلر للذاكرة – الإصدار الرابع (WMS-IV) : يعد مقياس وكسلر للذاكرة – الإصدار الرابع (WMS-IV) المقياس الأكثر استخدامًا على نطاق واسع لتقييم الذاكرة لدى البالغين. يقيم القدرات اللفظية وغير اللفظية في الذاكرة لدى الشباب والكبار.
- الفئة العمرية: من 18 عامًا فما فوق.
الوظائف العاطفية والسلوكية والاجتماعية:
- نظام تقييم السلوك للأطفال – الإصدار الثالث (BASC-3) : مجموعة شاملة من مقاييس التصنيف والنماذج، يساعد BASC-3 على فهم المخاوف الاجتماعية والعاطفية أو السلوكية للأطفال والمراهقين.
- الفئة العمرية: من 2 إلى 21 عامًا.
- كونرز – الإصدار الثالث: يعد كونرز الإصدار الثالث تقييمًا شاملاً لاضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط (ADHD) وأكثر مشاكله الاضطرابية المصاحبة شيوعًا في الأطفال والمراهقين الذين تتراوح أعمارهم بين 6 و18 عامًا. إنه تقييم متعدد المعلومات يأخذ في الاعتبار البيئة المنزلية، الاجتماعية، والمدرسية، مع نماذج تقييم للآباء والمعلمين والشباب.
- الفئة العمرية: من 6 إلى 18 عامًا.
لماذا نستخدم هذه التقييمات؟
يضمن التزامنا باستخدام التقييمات عالية الجودة والقائمة على الأدلة تقديم صورة دقيقة وشاملة عن الصحة النفسية والتطور الإدراكي للأطفال. توفر المعلومات المستخلصة من هذه التقييمات إرشادات وتدخلات مخصصة تساعد الأطفال على تحقيق أقصى إمكاناتهم سواء في المدرسة أو خارجها. من خلال الشراكة مع العائلات والمعلمين، نضمن أن تؤدي نتائج التقييم إلى دعم فعال ومؤثر يعزز رفاهية كل طفل.